العبدالجليل يعرض مشاهد الحياة في الكويت بعيون الرحالة الأجانب

أقام مركز الشيخ جابر الثقافي اليوم الاثنين محاضرة للباحث فهد العبدالجليل بعنوان الكويت في عيون الرحالة الأجانب.

وتطرق العبدالجليل إلى أهم مشاهد الكويت وظواهرها التي استرعت اهتمام الرحالة الأجانب الذين زاروها أو مروا بها ممن تناولوا في مذكراتهم جوانب كثيرة اجتماعية وسياسية واقتصادية وجغرافية ووصفوا الحياة في الكويت، مؤكدا أن هؤلاء الرحالة أوردوا معلومات مهمة وملاحظات قيمة تذكر في المراجع المحلية القليلة النادرة التي تتناول الكويت خلال القرنين الـ 18 و 19 لأهمية هذه الفترة من ناحية وندرة المراجع والمعلومات المتعلقة بها من ناحية أخرى.

وأشار إلى أن المعلومات المتوافرة غالبا ما كانت تعتمد على النقل الشفهي أو استنتاج الأحداث من الشعر والقصائد القديمة وهو أمر لا يمكن الاعتماد عليه في التأريخ العلمي.

وبين أن أهداف الرحالة الذين حضروا الى المنطقة كانت تتمثل في ثلاثة أهداف رئيسية هي البحث العلمي أو التجاري أو الهدف السياسي الاستعماري التبشيري “الذي كان هدف الأكثرية منهم” مستعرضا صورا لأهم الكتب والوثائق والخرائط القديمة التي دار الحديث حولها.

ويعد الباحث العبدالجليل الذي يشغل أيضا منصب رئيس العلاقات العامة وأمين صندوق الجمعية الكويتية للتراث أحد المهتمين بتاريخ الكويت ويملك متحفا ومكتبة تحتوي على القديم من الكتب والوثائق والمخطوطات النادرة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*


هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.